رؤية المركز

في خضم الأحداث المتسارعة، وغير المستقرة – إلى حدٍ ما – في ليبيا والعالم العربي والإسلامي، رأى المركز الليبي للأبحاث والدِّراسات، أن الواقع الراهن يفرضُ ضرورة العملِ المنظّم والجادّ في سبيل إنجاح أعماله وأهدافه، والتي تُعنى بالإنسان الليبي على وجه الخصوص، والإنسان العربي بعامةٍ، والذي يسعى المركز من خلاله لبذل أقصى الجهود الممكنة، في تبادل الخبرات، وتنمية المهارات بين الشباب الناهض في الدول العربية، والشباب الطموح في ليبيا.

إن رؤية المركز تقوم على دراسةٍ معمّقة، ورؤيةٍ متكاملةٍ، مدروسةٍ بعناية، جاءت نتيجة قراءة متأنية، ومشاهدةٍ واعية للمشهد العام في ليبيا، ويأمل المركزُ أن تتبلور هذه الرؤية بإمكانية المعالجة، والإضافة، والبناء على أسس علمية وبحثية، تكون مؤسسات الدولة، وجهاتها الرسمية، العامل الأكبر في تحريك السواكن، والالتقاء والتحاور، وداعمةً لتناغم مؤسساتها مع مراكز البحوث والدراسات المختلفة، ومنظمات المجتمع المدني، وغايتها في ذلك وصول الإنسان في هذا المجتمع إلى الرفاهية والاستقرار ونيل حظّه – كباقي الدول – في التقدم والازدهار.

أهداف المركز

يهدف المركز الليبي للأبحاث والدراسات إلى روح العمل الجماعي المنظّم، الذي تحكمه المعايير الدولية والشفافية العالية، ويشرئب إلى تحقيق جملة من الأهداف أهمها:

1- التأكيد على حقّ المواطنة، وروح الانتماء والمحافظة على الهُويّة والثوابت الدِّينيّة والوطنيّة.

2- التحفيز على روح المشاركة، والإيجابية، والتناغم مع الأحداث والمستجدات الراهنة بشفافية ومسؤولية أكبر.

3- الاستثمار في المهارات والقدرات البشرية، وتنمية المواهب الشابة في كل المجالات والتخصصات.

4- التعاون مع المؤسسات والمنظمات الحكومية، وغير الحكومية على كل المستويات، وتبادل الخبرات مع المراكز البحثية، ومراكز الدراسات المحليّة والإقليميّة والدوليّة.

5- دراسة قضايا المجتمع الليبي، وتشخيص مشكلاته عبر البحوث والدّراسات العلميّة، والاستفادة منها، للحدِّ من أزماته وإيجاد الحلول العلمية لها.

6- يسعى المركز لتتبع حركة المجتمع الليبي ورصد ظواهره المختلفة، واستشراف تحولاته الاجتماعية والأخلاقية.

7- يَعْمل المركز على إعمال العقل في إدارة الأزمات، والانتقال بالدولة من المرحلة التقليدية إلى المرحلة العصرية التي يشارك كلّ أبناء الشعب في بنائها.

8- يعمل المركز على تمكين عملية التحول الديمقراطي في المجتمع الليبي، ونشر ثقافة الحوار والمصالحة، وتغليب المصلحة الوطنية بإقامة الندوات والمؤتمرات، واللقاءات والحوارات، والأيام الدراسية لتقريب الآراء، وتوضيح الرؤية واحتذاء نماذج الدول الناجحة عقب النزاعات والثورات.

9- يهدف المركز إلى القيام بدراساتٍ إحصائية وتوثيقية، والعمل على جمع المعلومات وإنشاء قاعدة للبيانات ذات الصلة ببرامجه واهتماماته.

10- توثيق وطباعة كلِّ الدوريات والنشرات التي تصدر عنه، وطباعة الكتبِ ذات العلاقة بأعمال المؤتمرات، والندوات التي يقيمها، أو الكُتُبِ التي يجيز المركز طباعتها أو إعادة نشرها.

آخر الإضافات